المعالجة الموضوعية لاوعية المعلومات

المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات
     ان المعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات هي أساس في استرجاع المعلومات، بمستوياتها المختلفة في درجة العمق. حيث ان المستوى الأول يهتم بوصف الشكل فقط –و ذلك غير كافي لتسهيل عملية الوصول الى المعلومات –لان ذلك الوصف لم يعد في بادئ الامر لذلك وانما لإحصاء وجرد الكتب المحتوة في مكتبة ما. ونتج عنها مجموعة من أدوات استخدمت في البحث كفهرس العناوين والمؤلفين  .ثم بعد دراسة أجريت على مجموعة من المستفيدين وجد ان الغالبية الباحثين يتوجهون  الى البحث عن المادة العلمية في حد ذاتها بصرف النظر عن المؤلفين او العناوين  وحتى الكتاب في حد ذاته اصبح يتم اقتناءه  على حسب الموضوع لذلك تطلب نوع اخر او مستوى اعمق في المعالجة من خلال وصف موضوع الكتاب وظهور فهر س اخر اسمه فهرس الموضوعات –فهرس يهتم بتجميع كل الكتب الموجودة في مكتبة ما  والتي تعالج نفس الموضوع من زوايا مختلفة في مكانا ما-  لتسهيل عملية تجميع المعلومات للباحثين وبذلك يصبح لدي اسلوبان فالمعالجة الموضوعية لأوعية المعلومات وهما : التصنيف والفهرسة الموضوعية وقد ارتبط أساسا بالوثائق المكبرة كما قال رانجاناثان ،في حين الوثائق المصغرة لها أسلوب مختلف في المعالجة لأنها تخدم فئة او شريحة متميزة–هذه الفئة تبحث عن معلومات معينة :وهذه المعلومات لا يمكن ان تحصرها  رؤوس الموضوعات او ارقام التصنيف لدقتها  لذلك تتطلب مستوى اعمق بالمعالجة من خلال عميلتي التكشيف والاستخلاص. وهما اسلوبان جديدان. وهما يهتمان بوصف محتوى الوثيقة للمساعدة الباحثين في اتخاد القرار الرجوع الى ذلك المصدر ام لا، او تقديم معلومات تغني الباحثين عنى الرجوع الى الوثائق الاصلية.
     وكل الأساليب المعالجة الموضوعية للوثائق لها علاقة وثيقة مع بعضها البعض، حيث كلها تتهم بالمحتوى الموضوعي للوثيقة ولكن تختلف عن بعضها في طريقة التعبير عن المحتوى خاصة ان الفهرسة الموضوعية تستخدم واصفات والرؤوس موضوعات والتصنيف يستخدم رموز (وكلا من الفهرسة الموضوعية والتصنيف يقومان بوصف الموضوع فقط ) اما التكشيف والاستخلاص فيختلف في درجة العمق (يهتمان بتحليل المحتوى )–فهما اسلوبان أعمق من الفهرسة الموضوعية والتصنيف-
ومهما اختلفت الأساليب المعالجة الموضوعية فإنها تمر بثلاث مراحل:

1.     الإحاطة: الالمام بجزئيات الوثيقة
2.     الانتقاء: اختيار المعلومات والوحدات التي يبحث عنها المستفيد المحتمل
3.     الترجمة: ترجمة تلك المفاهيم والأفكار الى لغات استرجاع المعلومات

·        ان التصنيف هو الأساس ويعني ** هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة.
·       اما الفهرسة الموضوعية: هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه بواصفات مقننة
·       والتكشيف: عملية خلق المداخل في الكشاف لتسهيل الوصول الى المعلومات.
·        اما الاستخلاص : هو عملية تمثل مختصر ودقيق للمحتويات الوثيقة دون أضاعة الوقت




      من اعداد: لطرش ح.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مهام الارشيفي

ادارة السجلات والارشيف الجاري والوسيط

البيبليوغرافية